في إطار متابعة خطة ضخ الاستثمارات الجديدة التي تنفذها وزارة الاستثمار من أجل التطوير والتحديث في الشركات التابعة، قام الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار بزيارة بعض الشركات التابعة بمحافظة الإسكندرية، وشملت الزيارة شركة النحاس المصرية، حيث تم استعراض خطة التطوير والتحديث بالشركة كما تم عقد مؤتمر عمالي بمقر الشركة وتم استعراض خطط التطوير والتحديث ببعض الشركات التابعة لوزارة الاستثمار في محافظة الإسكندرية شملت شركات النقل والهندسة، والإسكندرية لتداول الحاويات، والإسكندرية للأدوية، وشركة المجمعات الاستهلاكية، وخطة تطوير الفنادق التابعة لشركة إيجوث.

وأكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار أنه في إطار برنامج إدارة الأصول فإنه يجري ضخ استثمارات ضخمة بالشركات التابعة بكافة أنحاء الجمهورية، لافتاً إلى أن إجمالي الاستثمارات المنفذة بشركات قطاع الأعمال العام بمحافظة الإسكندرية خلال السنوات الخمس الماضية بلغت 777 مليون جنيه ومن المتوقع تنفيذ استثمارات خلال الفترة القادمة بنحو 188 مليون جنيه.

واستعرض وزير الاستثمار ما تم من جهود لتسوية مديونية شركات قطاع الأعمال العام والتي كانت تصل إلى 32 مليار جنيه تم تسويتها وسيتم الانتهاء منها بالكامل في يوليو القادم، لافتاً إلى أنه لولا هذه التسويات لارتفعت هذه المديونيات إلى ما يتراوح بين 47 – 52 مليار جنيه.

كما أشار وزير الاستثمار إلى أنه تم ضخ استثمارات جديدة في الشركات التابعة منذ عام 2004 وصلت إلى 20 مليار جنيه منها 6 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، ومتوقع ضخ استثمارات جديدة تصل إلى 6.5 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل.

وفي مجال العمالة أكد الدكتور محمود محيي الدين أنه تمت إضافة عمالة جديدة بالشركات التابعة منذ عام 2005 وصلت إلى 72561 عامل استفاد منهم 33723 عامل بالقرار السابق بتثبيت العمالة بعد مرور ثلاث سنوات.

وأكد وزير الاستثمار أن القرار الجديد بتثبيت العمالة بعد مرور عام واحد من العمل سيستفيد منه 19564 عامل، كما سيستفيد منه 13626 عامل خلال العام المقبل.

كما أكد وزير الاستثمار على صرف شهرين للعاملين سيتم صرفهم خلال الفترة المقبلة وسيصرف الأول خلال شهر يوليو 2010 وسيصرف الشهر الثاني خلال يناير 2011.

كما أكد وزير الاستثمار على أهمية الارتقاء بقيادات شركات قطاع الأعمال العام من خلال برامج للإدارة العليا في إطار الارتقاء بهم وتطوير أدائهم.

وقام المهندس محمد عاصم رئيس شركة النحاس المصرية – تتبع الشركة القابضة للصناعات المعدنية – باستعراض خطة التطوير والتحديث بالشركة، أكد خلاله أنه تم ضخ استثمارات بالشركة بلغت 150 مليون جنيه كمرحلة أولى و150 مليون جنيه كمرحلة ثانية يتم ضخها بدءً من يوليو القادم منها استثمارات خلال العام المالي الحالي 2009/2010 بنحو 70 مليون جنيه، بالإضافة إلى تسوية 228 مليون جنيه كانت مستحقة للبنوك في إطار التسويات التي قامت بها وزارة الاستثمار .

كما قدم المهندس طاهر سلامة رئيس شركة النقل والهندسة – تتبع الشركة القابضة للصناعات المعدنية - عرضاً تناول خلاله خطة التطوير بالشركة من خلال الاستثمارات الجديدة التي يجري تنفيذها حيث أكد على أنه تم تسوية 855 مليون جنيه ديون مستحقة على الشركة ساهمت هذه التسويات في تصحيح الوضع المالي للشركة وتحول الشركة من الخسارة للربح حيث من المتوقع أن تحقق الشركة ربحا يزيد عن 11مليون جنيه خلال العام المالي 2010 -2011، كما يجري ضخ استثمارات جديدة بالشركة وإقامة مصنع جديد لإطارات الملاكي ونصف النقل بالتعاون مع أحدى الشركات العالمية وباستثمارات قدرها 1600 مليون جنيه.

وفي إطار خطة تطوير المجمعات الاستهلاكية قدم الأستاذ سعيد حسن علي رئيس شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية – تتبع القابضة للصناعات الغذائية - عرضاً تناول خلاله خطة تطوير المجمعات بمحافظة الإسكندرية حيث تم الانتهاء من تطوير 51 فرعاً وذلك في إطار خطة تطوير عدد 332 مجمع يتم تطويرهم كمرحلة أولى في كافة محافظات الجمهورية بتكلفة إجمالية 113 مليون جنيه.

كما قدم المهندس عادل الخبيري رئيس شركة الإسكندرية للأدوية – تتبع القابضة للأدوية - عرضاً عن تطور الشركة خلال السنوات الماضية حيث ارتفعت أرباح الشركة من 27 مليون جنيه عام 2005 إلى 49 مليون جنيه خلال عام 2009 كما ارتفعت صادرات الشركة من 15 مليون جنيه إلى 27 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

وعلى صعيد الاستثمارات الجديدة المنفذة بشركة الإسكندرية للأدوية فقد بلغت خلال الخمس سنوات الماضية 36 مليون جنيه ومن المتوقع أن تصل الاستثمارات خلال السنوات الثلاث المقبلة تقدر ب 30 مليون جنيه منها حوالي 10 مليون جنيه خلال المالي الحالي 2009/2010.

كما قدم اللواء أحمد منصور رئيس شركة الإسكندرية لتداول الحاويات – تتبع القابضة للنقل البحري والبري - عرضاً تناول خلاله خطة التطوير والتحديث بالشركة حيث بدأ تنفيذ الشركة للخطة في عام 2007-2008 وتنتهي 2013-2014 بتكلفة إجمالية حوالي 800 مليون جنيه (تمويل ذاتي)، كما ارتفعت الطاقة الإنتاجية لمحطة الإسكندرية الحالية لتصل إلى 500 ألف حاوية مكافئة بعد أن كانت الطاقة التصميمية 160 ألف حاوية مكافئة.

كما قدم اللواء نبيل سليم رئيس شركة إيجوث – تتبع الشركة القابضة للسياحة والفنادق – حيث استعرض خطة تطوير الفنادق التابعة منها 150 مليون جنيه استثمارات في فنادق فلسطين، وسيسيل، وميركيور، بالإضافة إلى ارتفاع أرباح الشركة من 136 مليون جنيه إلى 267 مليون جنيه، كما استعرض خطة الشركة المستقبلية لتطوير الفنادق والتي تهدف إلى تطوير 950 غرفة فندقية خلال السنوات المقبلة.

كما أفتتح الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار مصنع البوليستر الجديد بشركة مصر للحرير الصناعي بكفر الدوار باستثمارات 221 مليون جنيه منها 91 مليون جنيه من خلال قرض صيني، و70 مليون جنيه من الموارد الذاتية، و60 مليون جنيه رأس مال عامل، والذي يأتي في إطار خطة التطوير والتحديث بمنطقة كفر الدوار.
Joomlart